أعلنت سميعة الغلاب رئيسة الوفد البرلماني المكلف بالتحقيق في قضية اعتقال احمد العلواني ان قيادة عمليات بغداد منعت يوم الأحد الوفد البرلماني من التوجه الى الأنبار للتحقيق بملابسات اعتقال النائب احمد العلواني ومقتل شقيقه.
وقد اكد مصدر امني في الانبار ان قوة من الجيش منعت الوفد البرلماني من الدخول الى محافظة الانبار عند نقطة تفتيش /الصقور/ بين بغداد والانبار، ما اضطر اعضاء الوفد الى العودة الى بغداد.

وكان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي كلف وفدا برلمانيا بالتوجه الى الانبار للتحقيق بقضية اعتقال النائب احمد العلواني ومقتل شقيقه. 

وكانت قوة امنية قادمة من بغداد ، اعتقلت النائب احمد العلواني في منطقة الجزيرة قرب الرمادي . وقتل في العملية ستة اشخاص من بينهم شقيق احمد العلواني.

في نفس السياق نقلت مصادر إعلامية عن قيادة العمليات المشتركة في العراق ان سبب اعتقال النائب والقيادي في "القائمة العراقية" احمد العلواني هو مهاجمته القوات الامنية وأن عملية مداهمة بيت العلواني كانت تستهدف اعتقال شقيقه المطلوب وفق مذكرة اعتقال، غير أن النائب العلواني وشقيقه فتحا النار على القوة المداهمة مما ادى إلى مقتل عنصر امني واصابة 5 آخرين.